Friday 15 October 2010

هل هناك في السماء؟


      أنظر ليلا إلى السماء، أرى النجوم تتلألأ و الأسئلة في رأسي تلمع، ذاك نجم له بريق غريب، يا ترى امن أحد هناك؟ هل يعيش عليه كائن ما؟ هل يشبهني بشيء؟ أو يشبه أهل ارضي بشيء؟
      لابد أن هناك طفل بات الليلة يبكي جوعه، أو طفل بات سعيد لما وعده أبوه إياه بالغد كذبا كي ينام و ما من شيء بالغد، لا بد أن هناك طفل يبات يبكي فقدان حنان أمه التي هجرته، أو طفل يبكي أن غدا ليس له أب، و هناك يتيم استذكر لمسة يد أمه في ليل حالك و هي تغني بهدوء لينام، طفل يحتضن وسادته يخالها صدر أب حاني كباقي الأطفال، و طفل لا يدري من يبكي غصة في قلبه فهو لطيم.
      لا بد أن هناك أم تنام اليوم ثكلى تشعر بقلبها ينازع الضلوع و تبكي ولدها الذي أودعته قبرا مظلما صباحا، و أم فارقت ولدها طريح فراش لا تدري أستبتسم له غدا، و هناك أم تبات و قد زفت ابنتها لزوجها لا تعلم أسينعّمها بحياتها أم سيظلمها و يقهرها باستعباد، أو زوجة قهرها زوجها بخيانة تكتمها كالسم في الأحشاء خوفا على الأولاد.
      أكيد هناك أب يبات تخنقه غصة فؤاد منفطر لقلة حيلة، و يبكيه حاجته لثمن قلم يطلبه ابنه ليكتب له به عبارة حب و وفاء، و آخر لا يغمض له جفن حائر من أين يأتي بالدواء؟ و ذاك مقهور على ابنته التي جاءته تشكي ضرب زوجها لها صباح مساء، و آخر يسأله ابنه لم أنت لست كباقي الآباء؟
      الهي. رب العزة أحمدك على ما أغدقت علي من جود عطاء، اللهم لا تحرمنا ما أعطيتنا و ابعد عنا البلاء، ربي إعط كل محتاج من أولئك ما يسلي قلبه و يصبر فؤاده و تقبل منا هذا الدعاء.   

فارس غرايبة

No comments: