Monday 17 January 2011

تخبيص و هذيان


      عفوا،،،، لقد فقدت البوصلة، ليست معطلة و ليست مكسورة بل مفقودة، بالأمس القريب أشعل محمد النار بنفسه، بعضهم قال لضيق مادي و لبطالة و آخر لكثرة الأعباء، الحقيقة لا أعرف لكن أظن الكرامة، اسرح و أجول كيف من عاش ضنك الفقر و نكد العوز بعفوية تصرفه يحدث زلزالا يطيح بعرش من عاش حياته بترف و سلطان مطلق؟ سبحان الذي على العرش استوى. هل هي الأسباب أم الدنيا؟ مخيف لكل من ظن انه بمنأى عن خطوب الدهر، من بعده شباب في الجزائر و آخر في مصر و موريتانيا حذوا حذو محمد، لكن لم يخرج أحد، هل مازال هناك متسع للصمت؟ أم كم من حرق الشباب يحتاج الأمر؟ لا أدري لم خطرت ببالي قصة سيدنا إبراهيم عليه السلام، لا أدري ..... هذيان.
      هل ما يمنع تكرار النموذج التونسي في مصر خوف الشارع عموما من نشوء نظام حكم ثيوقراطي؟ كونهم أقوى المعارضات و أكثرها تنظيما؟..... عفوا عدت للهذيان.
      مدد فاز المنتخب بمباراة اليوم، مدد جاء للحكومة الرفاعية مدد، الكل فرح بزهو و يطير بالعلم حتى اقتلع الوتد، مدد. غريب أو لا ادري، لكن اعتماد النمط الاستهلاكي و الابتعاد عن الزراعة و اعتمادها مهنة في المجتمعات، يؤدي إلى تآكل الطبقة الوسطى، مما يوسع من الفجوة الطبقية، التي بدورها تؤدي إلى انعدام تكافؤ الفرص، إن أردنا أي إصلاح اقتصادي منهجي يجب أن نركز على إعادة هيكلة و إحياء للطبقة الوسطى دون الاعتماد على الوظائف الحكومية العامة، بل بتشجيع المشاريع الصغيرة و المتوسطة حجما و دعمها بطرق عدة، منها تخفيف أو إزالة العبء الضريبي عليها، و الاستعاضة عنه بتحميل الفوارق على الشركات الكبيرة، و تسهيل الحصول على التمويل الميسر صغير الحجم و قليل التكاليف، و لا ننسى أن لا بد من تحمل بعض الفترات من الإرهاق المالي العام في البدايات، باختصار إذا فرضت ضرائب على الشركات الكبيرة لا بد من منعها من تجيير هذه الأعباء، و إعادة تدويرها و فرضها على المستفيدين من ناتج ( سلع أو خدمات ) هذه الشركات، يعني إذا فرضت ضريبة مثلا على شركات الاتصالات أو الكهرباء يجب منع هذه الشركات من إضافتها على فواتير المستهلكين و يصبح طول الفاتورة مترين، بل يجب اقتطاعها من أرباح هذه الشركات دون تحميلها على المواطن. فهمتم قصدي؟ عفوا عدت للهذيان و التخبيص أيضا.
      ها هي صدرت لائحة القرار ألاتهامي، لا اعرف فحواها، هل ستعصف موجة من الحرق لبنان؟ أم تمخض الجبل فولد فأرا، عفوا عدت للهذيان، خير لي أن انسحب، آسف لإزعاجكم بهذياني.

فارس غرايبة

No comments: